mechel

موسيقار وعازف كمان ومؤلف موسيقى تصويرية وموزع

كان محبا للرسم والموسيقى لدرجة أن مواهبه لقيت تشجيعا كبيرا من أساتذته وبنهاية دراسته الثانوية سنة 1948 التحق سرا بمعهد ليوناردو دافنشى للفنون الجميلة بالقاهرة ثم بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية سنة 1949 وبرغم انه كان عازفا على ألة الكمان إلا إن مدير المعهد وجهه لدراسة ألة الكورنيت النحاسية، كون ميشيل فرقة موسيقية من خمسة وعشرين عازفا كان لها نشاطها في الحياة الموسيقية المصرية.

عزف مع ام كلثوم في حفلاتها الأخيرة في أغنيات (اغدا القاك، من اجل عينيك، يا مسهرني، ليلة حب) وظل عازفا مميزا مع الفرقة الماسية، يعزف ويقوم بتوزيع موسيقى لعشرات الألحان التى تقدمها، وعزف مع فرقة الرحابنة بمصاحبة (فيروز) فكان عازف الفرقة الأول. كمان وزع ثلاثية (محمد عبد الوهاب) .. (بعمرى كله حبيتك، وأنده عليك، وفي يوم وليلة) التى تغنت بهم (ورده) و(قارئة الفنجان) القصيدة الرائعة اللى وضع (ميشيل) موسيقى المقدمة لها، من كلمات نزار قباني وألحان محمد الموجى.

اتجه إلى التوزيع الموسيقى لأعمال كبار الملحنين المصريين والعرب ، وبعد ذلك اتجه إلى التأليف الموسيقى في العديد من المجالات فكتب الموسيقى لخمسة عشر فيلما روائيا مصريا كما كتب الموسيقى لسبعة وعشرين مسلسلا تليفزيونيا ، ويمتاز أسلوبه الموسيقى بجمله البسيطة فيما يعرف في عالم الفن بالسهل الممتنع .

هو صاحب أكثر من مائة عمل فني بين موسيقي تصويرية وتترات مسلسلات وأغاني وأفلام وأبريتات غنائية ومؤلفات موسيقية منها ليالى الحلمية (تتر) 1987 , عائلة الحاج متولي 2001 - مسلسل , حكايه اتنين , 131 اشغال , دموع الفرح , الطوفان , الشك , مشوار, احذروا هذه المراه, من الذي لا يحب فاطمة (1993), الفنار 2008 - مسلسل, لا إله إلا الله 1987 - مسلسل , بلديات

 

ادرج في قائمه الشرف الوطني المصري - باب المبدعين اعبارا من 2/7/2018 - بعد منح اسمه قلاده تاميكوم من الطبقه الذهبية