Loading
12592713 10207375887968546 1575559314727085572 n
احد ابطال السرب 62 قاذفات مج 17 في حرب اكتوبر 73
الحاصل علي وسام نجمة الشرف العسكرية
البطل حسين القفاص و سر الهبوط بالطائرة المنصهرة
------------------------------------------------
ذهب الي الاستدعاء بعد أسبوع واحد من حفل زفافه فعاد إلي جبهة القتال مستعدا لعرس جديد يحكي عنه فيقول: "كان زفافي قبل الحرب بأسبوع واحد ضمن خطة التمويه الاستراتيجية، فقد كنت من الطيارين الرئيسيين بمطار الصالحية الحربي في منطقة الضفة الشرقية، ورغم ذلك استجبت للأوامر وحصلت علي إجازة دون ان اعرف ان الحرب وشيكة، اذكر انني هاتفت عاطف السادات وكان زميلي بذات السرية وسألته: "هو اخوك ده ناوي علي إيه؟ احنا مش هنخلص بقي؟"، كنت متشوقا مثل كل زملائي لخوض معركة العبور وتحرير سيناء لم اكن اعرف ان صديقي عاطف سيكون من اوائل الشهداء في الطلعة الأولي المشكلة من 220 طائرة".
يوم السادس من أكتوبر تمكن البطل حسين القفاص و باقي ابطال السرب من تحقيق 90% من الاهداف المطلوبة، الأمر الذي ابهر قياداتهم، لكون سلاح الطيران كان مشكلا وقتها من طائرات قديمة بالمقارنة بسلاح الطيران الإسرائيلي، الحاوي لاحدث ما أنتجته العسكرية الأمريكية والأوروبية.
في احدي طلعاته في منتصف المعركة، كان البطل حسين القفاص محلقا لتنفيذ التغطية الجوية لكتيبة مشاة، واضطر لدخول مناورة مع طائرات إسرائيلية كان عليه هو وزملاؤه في التشكيل ان يقصفوا احدي القواعد الاسرائلية من مدي قريب، بعد تنفيذ المهمة فوجئ أنه صار غير قادر علي رؤية المدي، وإنه لم يعد يري سوي ميسرة الطائرة فحسب، فاتصل بالقيادة، وعادت إليه الاوامر بإخلاء الطائرة والقفز منها، لكنه اصر علي مخالفة الاوامر واتخذ اتجاه مطار الصالحية عائدا وهو فاقد للرؤية.
ويفسر مخالفته للأمر قائلا: "كان صعبان عليا الطيارة، فأنا اعرف ان عدد طائراتنا قليل، وكنا قد فقدنا بعض الطائرات بالفعل خلال أيام الحرب الأولي، ويعد اتخاذ قرار ترك طائرة لانقاذ حياة الطيار وقتها تضحية كبيرة، لهذا اردت العودة بالطائرة واصلاحها حتي لايفقد سلاح الطيران احدي مقاتلاته".
نجح البطل في الهبوط بالطائرة وسط تهليل واستقبال حافل من زملائه وجده القفاص "مبالغا فيه" ليطلب منه قائده النظر للطائرة التي هبط بها لتوه، فوجدها القفاص قد تعرضت للانصهار الكامل مما جعل من هبوطه بها سالما وبهذه الكفاءة معجزة حقيقية.
و بسبب هذا الموقف البطولي حصل علي وسام نجمة الشرف
ادرج في قائمة الشرف الوطني المصري باب القوات المسلحة بعد منحة قلادة تاميكوم من الطبقة الذهبية بتاريخ 26/3/2016